سبـ 7 ـعة تحت ظل عرش الرحمــن 202011_md_12982104031

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

سبـ 7 ـعة تحت ظل عرش الرحمــن 202011_md_12982104031
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سبـ 7 ـعة تحت ظل عرش الرحمــن

اذهب الى الأسفل

سبـ 7 ـعة تحت ظل عرش الرحمــن Empty سبـ 7 ـعة تحت ظل عرش الرحمــن

مُساهمة من طرف المدير الأربعاء أغسطس 04, 2010 5:23 am



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبـ 7 ـعة تحت ظل عرشالرحمــن

بين أهوال يوم القيامة والقلوب فزعه خآئفة لا أخ ولا أخت ولا زوجولآ صديق ولا حتى أم أو أب أو قريب
يختص الله تعالى أنواع من عبادة يكونون في ظلعرشه العظيم يوم القيامة
فقبل أن نعرف من هم هؤلاء الاشخاص الذين اختصهم اللهبظل عرشة نود أن نعرف أولاً ماهو العرش ؟؟!!
العرش هو أول المخلوقات "كتب اللهمقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والارض بخمسين ألف سنة وكان عرشه علىالماء
"
العرش خلقه الله تعالى بيده .. كما قال عبدالله ين عمر رضي الله عنهما " خلق الله تعالى أربعة أشياء بيده – العرش – والقلم – وآدم – وجنة عدن ثم قال لسائرالخلق كن فكـــان
"
أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عظمة العرش فقال " أتدرون كم بين السماء والارض ... بينهما مسيرة خمسمئة عام .. أتدرون كم بين السماءالاولى والتي فوقها ... بينهما مسيرة خمسمئة عام .. أتدرون كم بين السماء الثانيةوالتي فوقها ... بينهما مسيرة خمسمئة عام وبين كل سماء وسماء مسيرة خمسمئة عام .. وسمك كل سماء مسيرة خمسمئة عام وفوق ذلك بحر بين أسفله وأعلاه مسيرة خمسمئة عاموفوق البحر عرش الرحمن ولا يقدر قدره الا الله وفوق ذلك رب العالمين ولا يخفى عليهشيء من أعمالكم وهو العلي العظيم
"
"
ماالسموات السبع في الكرسي الا كحلقة ملقاهبأرض فلاة وفضل الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة " فما بالك بالعرش الذي هوفــوق الكرسي

وقوله عليه السلام "أذن لي أن أحدث عن ملك من حملة العرش ، رجلاهفي الأرض السفلى ، و على قرنه العرش ، و بين شحمة أذنيه و عاتقه خفقان الطيرسبعمائة عام ، يقول ذلك الملك سبحانك حيث كنت

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 853

خلاصة حكم المحدث: صحيح
العرش له قوائم بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس جاء يهودي ، فقال : يا أبا القاسم ، ضرب وجهي رجل من أصحابك ، فقال : من . قال : رجل من الأنصار ،قال : ادعوه . فقال : أضربته . قال : سمعته بالسوق يحلف : والذي اصطفى موسى علىالبشر ، قلت : أي خبيث ، على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ فأخذتني غضبة ضربت وجهه ،فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تخيروا بين الأنبياء ، فإن الناس يصعقون يومالقيامة ، فأكون أول من تنشق عنه الأرض ، فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش، فلا أدري أكان فيمن صعق ، أم حوسب بصعقة الأولى .
الراوي: أبو سعيد الخدريالمحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2412

خلاصة حكمالمحدث: [صحيح]

العرش له حملة قال تعالى " الذين يحملون العرش ومن حولهيسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا
"
وقال " وترى الملائكةحافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم
"
إذا هذه معلومات مختصرة عن العرش

فمنهم من يظلهم الله تحت ظل هذا العرش العظيم
قال صلى الله عليه وسلم " سبعة يظلهمالله في ظله يوم لاظل الا ظله إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله ورجلان تحابا فيالله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه ورجل قلبه معلقبالمساجد ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لاتعلم شماله ماتنفق يمينة ورجل دعته إمرأةذات منصب وجال فقال اني اخف الله رب العالمين
"
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 660

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

إمام عــــادل

بدأ به الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه اذا صلح صلحبعده سائر البشر
ولا يقصد بالامام في الحديث هو فقد من له الولاية العظمى بل كلمن كان له ولايه على من تحته فهو إمــــــام (فالاب إمام لعائلته – والمعلم إماملتلاميذه – والمدير امام للموظفين – وامام المسجد امام على من يصلي عنده
)
هذا هوالإمـــــــــــــام

أما العدل فهو الانصـــــــــاف
فالامام العادل هو منيتبع كلام الله ويضع كل أمر في موضعه الصحيح
يقول سفيان الثوري ( صنفان اذا صلحاصلحة الامة وإذا فسدا فسدت الامة ) قيل من هم ؟ قال: ( السلطانوالعلماء)
فالامام العادل امتدحه الله تعالى حين أخبر انه ممن لايرد دعائه عندالله تعالى

فقد كان سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم أشد الناس حرصا علىالعدل مع الصغير والكبير في الامنوالحرب وفي كل الاحوال حتى أمر النبي بالعدل معكل شيء حتى مع النعل حين امر عليه السلام بان ينتعل النعلين جميعهما أو ينزعهماجميعا – قيل ان السبب في ذلك هو العدل وقيل ان السبب في ذلك ان الشيطان يمشي في نعلواحدة
فكان من جاء بعده من الصحابة رضي الله عنهم على قرابة ذلك من العدل منأمثال أبو بكر وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وغيرهم من الصحابة >> ولهم في ذلك قصص كثيرة

وقد يكون الامام عادل لكنه كافر فهذا يجازيهالله تعالى في الدنيا لعدله لكنه لايكون ممكن ـظلهم الله تحت ظل عرشة لآنه لم يحققالشرط الأول من اسباب قبول الاعمال الصالحة وهو توحيد الله وحدة لاشريك له
ثانيا : وشاب نشأ في عبادة الله
هنا أختص النبي صلى الله عليه وسلم مرحلة الشباب لانهاالمرحلة التي يكتمل فيها قوى الانسان
فقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم علىمرحلة الشباب في الحديث " لاتزل قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن عمرهفيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه ......."
ففي قوله عليه السلام " عن عمره فيماافناه" يشمل العمر كاملا من الطفوله الى اشباب الى الشيخوخة .. ثم أعاد النبي عليهالسلام وكرر " وفي شبابه فيما أبلاه
"
وكذلك الصحابة رضي الله عنه كان لهم دورفعال مميز في شبابهم لخدمة هذا الدين

والامام البخاري أستغل مرحلة شبابة في خدمةالمسلمين ويظهر ذلك من سيرته
وكما أن الامام الشافعي رحمة الله كان يفتي الناسفس نهار رمضان وبيده كأس ماء يشرب منه >> وذلك لآنه لم يبلغ بعد لم يفرض عليهالصيام
فمن تساهل عن طاعة الله في مرحلة الشباب بقوله انه سيتوب اذا تقدم بهالعمر فهذا قد فاته أن يكون ممن يظلهم الله تحت ظل عرشه لنشأته على طاعة اللهوهنا أقول ايضا وما يدريك أيغفر الله لك ومعصيتك أم لا فلا تتساهلي في هذه المرحلةوتجري فيها خلف ملذاتك فقد يوقعك الشيطان في هلاك لاتستطيعي الخلاص منه والعياذبالله..
ثالثاً : رجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه

المحبة فيالحية الدنيا لها أسباب
إما تحب شخص لانه يصاحبك الى اماكن الرذيلة – أو تحب شخصلشكله أو وسامته وتعلقت به دون ان تلتفت الى الجانب الديني >> هذه محبة محرمهالدافع لها الشيطان
إما يكون محبة لشخص طريف بطبعه – أو محبة لشخص دائما يعطيكمن ماله >> وهذه محبة طبيعيه ليس الدافع لها الدين بل الدنيا
أما حين تحبشخص لأنه دائما المبادين إلى الصف الاول في الجماعه – أو محبة شخص لحفظة وتجويدةللقران – أو محبة شخص لأنه غاض لبصرة – أو كثير الطاعة والخشوع بين يدي الله >> هذه محبة في الله الدافع عليها رضاء الله
عن أبي هريرة قال عليه الصلاةوالسلام بقول الله تعالى " أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لاظل إلاظلي "
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم
: 2566
خلاصة حكم المحدث: صحيح


وقوله عليه السلام " أوثق عرى الايمان أنتحب في الله وتبغض في الله"
الراوي: البراء بن عازب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2009

خلاصة حكم المحدث: حسن

رابعاً : رجلذكر الله خاليا ففاضت عينــــاه
فهنا تكون له فضيلتان أولها : الذكر وثانيا : إدماع العين خشيه
وذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم :خــــــــــاليا" لآن ذلكأبعد عن الريا حيث ذكر الله تعالى في خلوته وتذكر رحمته وجنته وناره ويوم القيامةوالقبر ففاضت عيناه
خــامســــا: ورجل قلبه معلق بالمساجد
فالمساجد هي بيوتالله التي يقام فيها طاعته وعبادته
وكان النبي صلى الله عليه وسلم أشد الناستعلقا بالمساجد حتى أنه اذا نزل به مرض الموت فأضطجع على فراش حتى أذن للعشاء وهولم ينته فأخذ ينادي الناس في رسول الله
ثم التفت رسول الله على من حوله فقالأصلى الناس .. فقالوا هم ينتظرونك

فأخذ النبي عليه السلام يبرد على نفسة بالماءليتنشط في المسجد ثم أتكأ على يديه فأغمي عليه
حتى اذا أفاق سال عما قلبه معلقبه ( أصـــــــلى الناس ) قالوا هم ينتظرونك ... ثم دعاء بالماء وأخذ يبرد على نفسهثم أتكأ ليوم فـــــــــأغمى عليه
حتى أفاااق سأل عما قلبه معلق به قال ( أصـــــــلى الناس ) قالوا هم ينتظرونك ... فدعاء له بماء أكثر من ذلك لينشط نفسهإلى الجماعه حتى اذا أكثروا عليه الماء أخذ يشير لهم بيديه – حسبكم حسبكم - فأتكأعلى يديه ليقووم إلى ماهو معلق به فــــــأغمى عليه
حتى أفاق ووجد نفسه عاجزا عنالصلاة في جماعه قال مروا أبابكر فليصلي بالناس
فكيف منا من يسمع المنادي يقول ( حي على الصلاة – حي على الفلاح ) وهو متكاسل وقد ينشغل بأمر دنيوي ويترك هذا الامرالديني
فمن يعظم الصلاة حق التعظيم ........ أعطى الصلاة حقها
ســـــادساً : رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لاتعلم شماله ماتنفق يمينه
هنا له أجر الصدقة وأجرتعظيم الله تعالى والاخلاص
فالصدقة عموما لها فضلا كبير ويزداد الفضل حين تكونفي السر خالصة لوجه الله " صدقة السر تطفى غضب الرب "
وذكر ان علي ابن الحسينابن علي بن أبي طالب رضي الله عنه كان عنده مئة مملوك قلما مات وغسل وجد المغسلونفي ظهره أثار حمل فلما دفنوه أنقطعت الميره عن عن مئة بيت في المدينة كانت تصلهمالميرة إلى بيوتهم في الليل

ســـــابعاً : رجل دعته إمرأة ذات منصب وجمال فقالإني أخاف الله رب العالمين
فهنا حين تكون صفات المرأة ( لها منصب وشأن + الجمال + هي من دعته إلى نفسها ) ومع ذلك قال أني أخاف الله
فالمرأة لاتدعو الرجل فيالغالب حتى تكون قد هيأت كل ما يلزمها وما يستر عليها فالمرأة في الغالب أكثر دقةمن الرجل
وهنا نتذكر قصة يوسف عليه السلام حين غلقت امرأة العزيز الأبواب وقالت ( هيت له ) ومع ذلك قال اني أخاف الله رب العالمين

أسال الله عز وجل أنيجعلني ويجعلكم ممن يستظل تحت عرش الرحمن وممن يلقى الله خاليا من الذنوب نقياً منالمعاصي وممن يقال له ( أدخلوا الجنة بما كنتم تعملون ) اللهمآآآمين

>>
مقتبسات من أحد محاضرات الشيخ محمد العريفي بارك الله فيمسعاه


المدير
المدير
المدير العام

المدير العام

عدد المساهمات : 470
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

https://ardeebdaa.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى